الموسوعة الثقافية
مرحبا بزوارنا الكرام منتدانا مختص بالثقافة و العلوم فلكل من يرغب الجديد عليه فقط الضغط على التسجيل
الموسوعة الثقافية
مرحبا بزوارنا الكرام منتدانا مختص بالثقافة و العلوم فلكل من يرغب الجديد عليه فقط الضغط على التسجيل
الموسوعة الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموسوعة الثقافية

يهتم بالثقافة و مختلف العلوم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اريسطو اليوناني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
نشيط
نشيط
Admin


عدد المساهمات : 667
نقاط : 12032
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 29/10/2010
الموقع : www.cemfilfila.info

اريسطو اليوناني Empty
مُساهمةموضوع: اريسطو اليوناني   اريسطو اليوناني Emptyالجمعة 29 أكتوبر 2010 - 15:42

أرسطو
أرسطو أو أرسطوطاليس أو أرسطاطاليس(بالإغريقية: Ἀριστοτέλης) (384 ق م - 322 ق م) فيلسوف إغريقي، تلميذ أفلاطون ومعلم الإسكندر الأكبر. كتب في العديد من المواضيع، بما في ذلك علوم الفيزياء والميتافيزيقا، الشعر، المسرح، الموسيقى، والمنطق والبلاغة والسياسة والحكومة، والأخلاق، والبيولوجيا، وعلم الحيوان. جنبا إلى جنب مع أفلاطون وسقراط (معلم أفلاطون)، أرسطو واحد من أهم الشخصيات في تأسيس الفلسفة الغربية. كان أول من إنشاء نظام شامل للفلسفة الغربية، ويشمل الأخلاق وعلم الجمال والمنطق والعلم والسياسة والميتافيزيقا.
وجهات نظر أرسطو حول العلوم الفيزيائية شكلت بعمق دراسات العصور الوسطى، وامتد تأثيرها إلي عصر النهضة، على الرغم من أنها كانت في نهاية المطاف حلت محلها قوانين نيوتن في الفيزياء. في مجال العلوم البيولوجية، تم تأكيد علي دقة بعض ملاحظاته فقط في القرن التاسع عشر. أعماله تحتوي الدراسة المبكرة للمنطق الرسمي، والتي تأسست في أواخر القرن التاسع عشر إلى المنطق الرسمي الحديث. في الميتافيزيقيا، مذهب أرسطو كان لها تأثير عميق على الفكر الفلسفي واللاهوتي في التقاليد الإسلامية واليهودية في القرون الوسطى، لا يزال تأثيرها في اللاهوت المسيحي مستمرا، وخاصة الأرثوذكسية الشرقية اللاهوت، والتقاليد النصرانية للكنيسة الكاثوليكية. أخلاقه، وعلى الرغم من تأثيرها المستمر، اكتسبت اهتماما متجددا مع ظهور الأخلاق الفضيلة الحديثة. جميع جوانب فلسفة
13
أرسطو لا تزال موضع دراسة أكاديمية نشطة اليوم.
على الرغم من أرسطو كتب العديد من الرسالات الأنيقة والحوارات (وصف شيشرون أسلوبه الأدبي بأنها "نهر من الذهب")، [1] ويعتقد الآن أن معظم كتاباته فقدت، إلا نحو ثلث من الأعمال الأصلية نجا.[2]
حياته
ولد أرسطو في اسطاغرا، Chalcidice، في 384 قبل الميلاد، عن 55 كم (34 ميل) شرق سالونيك. في العالم الحالي [3] كان ألده بيكوماكس الطبيب الشخصي للملك امينتاس المقدوني. تدرب وتعلم أرسطو بوصفه عضوا من الطبقة الأرستقراطية. في حوالي الثامنة عشرة من العمر، ذهب إلى أثينا لمواصلة تعليمه في أكاديمية أفلاطون. استمر أرسطو في الاكاديمية ما يقرب من عشرين عاما، لم يتركها الإ بعد وفاة أفلاطون في 347 قبل الميلاد. ثم سافر مع زينوكراتس إلى محكمة صديقة هيرمس في اتارنيس في آسيا الصغرى. في آسيا، سافر أرسطو مع ثيوفراستوس إلى جزيرة ليسبوس، حيث بحثا معا في علم النبات وعلم الحيوان في الجزيرة. تزوج ارسطو ابنة هيرميس بالتبني بيسياس. أنجبت له ابنة، سمياه Pythias. بعد فترة وجيزة من موت هيرميس، دعي أرسطو من قبل فيليب الثاني المقدوني ليصبح معلم ابنه الاسكندر الأكبر في 343 قبل الميلاد [4]



14



أرسطو صورت في 1493 نورمبرغ باعتبارها وقائع 15th - عالم القرن
كما تم تعيين أرسطو رئيسا للأكاديمية الملكية المقدونية. وخلال ذلك الوقت لم يعطى دروسا فقط لالكسندر، ولكن أيضا لاثنين من ملوك المستقبل : بطليموس وكاساندر. في سياستة، اوضح أرسطو أن شيئا واحدا فقط يمكن أن يبرر الحكم الملكي، وهو إذا كان فضل الملك وعائلته أكبر من فضيلة بقية المواطنين مجتمعة. بلباقة، شمل الأمير الشاب والده في تلك الفئة. شجع أرسطو الكسندر تجاه الغزو الشرقي، وموقفه تجاه بلاد فارس متعالي بلا خجل. في أحد الأمثلة الشهيرة، نصح الكسندر ليكون 'زعيم الإغريق وطاغية علي البرابرة، وأن يرعى الأول كالأصدقاء والأقارب، ويتعامل مع الأخير كما هو الحال مع الحيوانات أو النباتات'.[5]
وفي عام 335 قبل الميلاد عاد إلى أثينا، وأسس مدرسته الخاصة هناك تعرف باسم المعهد الأدبي (الليسيوم). استمرت دورات أرسطو في المدرسة على مدى السنوات الاثنتي عشرة القادمة. أثناء وجوده في أثينا، توفيت زوجته Pythias وأرسطو انخرط مع Herpyllis من ستاغيرا، أنجبت له ابنه الذي كان يحمل اسم والده، Nicomachus. وفقا لسودا، كان له eromenos، Palaephatus من Abydus. [6]
خلال هذه الفترة في أثينا في الفترة من 335 قبل الميلاد إلى 323 قبل الميلاد يعتقد أنه ألف الكثير من أعماله.[4] أرسطو كتب العديد من المسرحيات، القليل منها نجى من الموت. والأعمال التي بقيت هي في شكل رسالات، معظمها معد للنشر على نطاق واسع، كما هي عموما، يعتقد انها محاضرات مساعدة لطلابه. وتشمل معظم
15
الرسالات الهامة الفيزياء، الميتافيزيقيا، أخلاق نيكوماكين، السياسة، دي أنيما (في الروح)، والشعر.
لم يدرس فقط أرسطو كل موضوع ممكن في ذلك الوقت، ولكن قدم مساهمات هامة في معظمها. في العلوم الطبيعية، درس أرسطو التشريح وعلم الفلك، والاقتصاد، وعلم الأجنة والجغرافيا والجيولوجيا والأرصاد الجوية والفيزياء وعلم الحيوان. في الفلسفة، كتب عن علم الجمال، والأخلاق، والحكومة، والميتافيزيقيا، والسياسة وعلم النفس والبلاغة وعلم اللاهوت. ودرس أيضا التعليم، والعادات الأجنبية والأدب والشعر. أعماله مجتمعة تشكل موسوعة المعارف اليونانية. وقد قيلأن أرسطو كان على الأرجح اخر شخص يعرف كل شيء معروفا في عصره.
قرب نهاية حياة الكسندر، بدأ الكسندر في الشك في مؤامرات ضد نفسه، وهدد أرسطو في الرسائل. لم يخف أرسطو احتقاره للالكسندر لادعاء الألوهية، حيث اعدم الملك حفيد ارسطو كاليسنز باعتباره خائنا. وثمة اشاعات على نطاق واسع في العصور القديمة يشتبه في أن أرسطو لعب دور في وفاة الإسكندر، ولكن هناك القليل من الأدلة على ذلك.
عند وفاة الإسكندر المقدوني, اشتعلت المشاعر المعادية في أثينا مرة أخرى. استنكر ايرميدون الكاهن علي أرسطو عدم تكريمه للآلهة. فر أرسطو من المدينة إلى مقاطعة عائلة والدته في خالكيذا، موضحا "لن أسمح لالأثينيين الخطيئة مرتين ضد الفلسفة ،" [9] إشارة الي المحاكمة السابقة وإعدام سقراط. ومع ذلك، توفي في [إيوبوا] لأسباب طبيعية في غضون السنة (في 322 قبل الميلاد). ومنفذ وصية ارسطو كان تلميذه أنتيباتر، وترك وصية طلب فيها أن يدفن بجوار زوجته.[10]
المنطق
لتفاصيل أكثر عن هذا الموضوع، انظر Non-Aristotelian logic.
مع التحليلات السابقة، أرسطو يرجع إليه الفضل في الدراسة الأولى من المنطق الرسمي، وتصوره لأنه كان الشكل السائد من المنطق الغربي حتى التطورات في المنطق الرياضي في القرن 19th كانط قال في نقد العقل الخالص أن نظرية أرسطو للمنطق تمثل جوهر الاستدلال الاستنتاجي.
16

التاريخ
يقول أرسطو 'عن موضوع التعليل 'انه' لم يكن أي شيء آخر في وقت مبكر للحديث عنه '".[11] ومع ذلك، تقارير أفلاطون تفيد بأن بناء الجملة استنبط من قبله، من قبل برودكس من سيوس، الذي كان مهتما بالاستخدام الصحيح للكلمات. ويبدو أن المنطق برز من الجدل، والفلاسفة في وقت سابق أدلى كثرة استخدام مفاهيم مثل برهنة القضية بإثبات فساد نقيضها في مناقشاتهم، لكنه لم يفهم حقا الآثار المنطقية. حتى أفلاطون واجهته صعوبات مع المنطق ؛ على الرغم من أن لديه تصور معقول لنظام الاستنتاج، لم يستطع بناء واحدة، واعتمدعلي الجدلية. [12] يعتقد أفلاطون أن الاستنتاج ينبع بسهولة من اتباع المقدمات المنطقية، وبالتالي فإنه يركز على الحفاظ على المقدمات المنطقية الثابتة, بحيث يكون الختام منطقيا. وبالتالي، أدرك أفلاطون ان طريقة الحصول على النتائج ستكون مفيدة للغاية. ولكنه لم ينجح في وضع مثل هذا الأسلوب، ولكن أفضل محاولاته نشر في كتابه السفسطائي، حيث وضح طريقة التقسيم.[13]
تحليلات والأورغانون
ما نسميه اليوم منطق أرسطو، أرسطو نفسه سيطلق عليها "تحليلات". مصطلح "المنطق" احتفظ به ليعني الجدال. معظم أعمال أرسطو هو على الارجح ليست في شكلها الأصلي، لأنه من المرجح انة تم تعديلها من قبل الاساتذة والطلاب في وقت لاحق. واعمال المنطق لأرسطو جمعت في ستة كتب في بداية القرن الميلادي الأول
1. الفئات
2. التفسير
3. قبل تحليلات
4. خلفية التحليلات
5. - المواضيع
6. تفنيد السفسطائي
ترتيب الكتب (أو التعاليم التي تتألف منها) ليس مؤكدا، ولكن هذه القائمة مستمدة من تحليل كتابات أرسطو. وتبدا من الأساسيات، تحليل العبارات البسيطة في
17
التصنيفات، وتحليل المقترحات وعلاقاتها الجذرية في التفسير، لدراسة أشكال أكثر تعقيدا، وهي القياس المنطقي (في تحليلات) والجدلية (في موضوعات وتفنيد السفسطائي). الرسائل الثلاثة الأولى تشكل جوهر نظرية منطقية المعنى الضيق للكلمة : النحو للغة المنطق وقواعد صحة التعليل. هناك نسخة واحدة من منطق أرسطو لم يتم العثور عليها في الأورغانون، وهي الرابعة من كتاب الميتافيزيقا..
الأسلوب العلمي لأرسطو


أفلاطون (إلى اليسار) وأرسطو (إلى اليمين)، وهو من التفصيل ومدرسة أثينا، لوحة جدارية رفائيل. أرسطو فتات إلى الأرض، التي تمثل اعتقاده في المعرفة من خلال الملاحظة التجريبية والخبرة، بينما يمسك نسخة من تقريره Nicomachean الأخلاقيات في يده، بينما فتات أفلاطون إلى السماء، تمثل في اعتقاده وأشكال.
لتفاصيل أكثر عن هذا الموضوع، انظر Aristotle's theory of universals.
مثل أستاذه أفلاطون, تهدف فلسفة أرسطو إلى العالمية. ارسطو، ومع ذلك، وجد العالمية في أمور معينة، التي وصفها بأنها جوهر الأشياء، في حين يرى أفلاطون أن العالمية موجودة بصرف النظر عن اشياء معينة، وغير المتعلقة بها على نموذج أو قدوة. لأرسطو، لذلك، تنطوي الطريقة الفلسفية على الصعود من دراسة الظواهر الخاصة لمعرفة الجواهر، في حين أن طريقة أفلاطون الفلسفية تعني
18
الهبوط من معرفة نماذج عالمية (أو أفكار) إلى التأمل في تقليد معين من هذه. لأرسطو، "شكل" لا يزال يشير إلى أساس غير مشروط من الظواهر بل هو "مثيل" في مادة معينة (انظر المسلمات والتفاصيل أدناه). بمعنى ما، أسلوب أرسطو على حد سواء الاستقرائي والاستنتاجي، في حين أن أفلاطون هو أساسا من استنتاجي لمبادئ الاستدلالية. [14]
في مصطلحات أرسطو، "الفلسفة الطبيعية" هو فرع من فروع الفلسفة دراسة الظواهر الطبيعية في العالم، وتشمل المجالات التي من شأنها أن تعتبر اليوم الفيزياء والبيولوجيا وغيرها من العلوم الطبيعية. في العصر الحديث، نطاق الفلسفة أصبح محدودا لمزيد من الاستفسارات عامة أو مجردة، مثل الأخلاق والميتافيزيقا والمنطق الذي يلعب دورا رئيسيا. فلسفة اليوم تميل إلى استبعاد الدراسة التجريبية للعالم الطبيعي عن طريق المنهج العلمي. في المقابل، شملت فلسفة أرسطو تقريبا جميع جوانب التحقيق الفكرية.
بالمعنى الأوسع للكلمة، جعل أرسطو الفلسفة توازي المنطق، الذي يصفه أيضا بأنه "العلم". نلاحظ، مع ذلك، إن استخدام مصطلح العلم يحمل معنى مختلفا عن تلك التي يشملها مصطلح "الطريقة العلمية". بالنسبة لأرسطو، "جميع العلوم (dianoia) إما أن يكون عمليا، أو نظريا أو شعريا" (الميتافيزيقيا 1025b25). من العلوم التطبيقية، يقصد الأخلاق والسياسة، ومن العلوم الشعرية، يقصد دراسة الشعر والفنون الجميلة الأخرى، ومن العلوم النظرية، وقال يقصد الفيزياء والرياضيات والميتافيزيقا.
إذا كان المنطق (أو "تحليلات") تعتبر دراسة أولية لفلسفة، فإن الانقسامات في الفلسفة الأرسطية تتألف من : (1) المنطق ؛ (2) الفلسفة النظرية، بما في ذلك الميتافيزيقيا، الفيزياء، الرياضيات، (3) والفلسفة العملية (4) الفلسفة الشعرية.
في الفترة ما بين افترتي اقامتة في أثينا، بين أوقاته في الأكاديمية والليسيوم أجرى أرسطو الكثير من التفكير والبحث العلمي الذي شهره اليوم. في الواقع، كرس أرسطو معظم حياته لدراسة موضوعات العلوم الطبيعية. ميتافيزيقا أرسطو تتضمن ملاحظات حول طبيعة الأرقام ولكنة لم يسهم أصلا في الرياضيات. علي الرغم من ذلك، قام بأبحاث أصيلة في مجال العلوم الطبيعية، على سبيل المثال، علم النبات، علم الحيوان، والفيزياء والفلك والكيمياء والأرصاد الجوية، والعديد من العلوم الأخرى.
19
كتابات أرسطو في العلوم إلى حد كبير تعتمد على النوعية، بدلا من الكمية. بداية في القرن السادس عشر، بدأ العلماء تطبيق الرياضيات في العلوم الفيزيائية، وعمل أرسطو في هذا المجال يعتبر غير مناسبة. إخفاقاته إلى حد كبير كانت بسبب غياب المفاهيم مثل الكتلة والسرعة والقوة ودرجة الحرارة. كان لديه تصور للسرعة ودرجة الحرارة، ولكن لا تفهم منها الكمية، والذي يرجع جزئيا إلى عدم وجود الأجهزة التجريبية الأساسية، مثل الساعات وأجهزة قياس الحرارة.


نيزك الخضراء والحمراء Perseid اللافت في السماء.
كتاباته تقدم سردا للكثير من الملاحظات العلمية، وهي مزيج من الدقة قبل الاوان والأخطاء الغريبة. على سبيل المثال، في رسالته التاريخ من الحيوانات ادعى أن الرجل لديه اسنان أكثر من المرأة [15] وفي جيل من الحيوانات قال الأنثى كما هي لأنها كانت مشوهة من الذكور.[16]
في نفس السياق، أظهر جون فيلوبونس، وبعده، غاليليو، من تجارب بسيطة أن نظرية أرسطو أن الأشياء الأثقل تسقط بسرعة أكبر من الأشياء الأخف غير صحيحة.[17] من ناحية أخرى، فند أرسطو ادعاء دموكريتثس بأن درب التبانة تتألف من" هذه النجوم التي هي مظللة من الأرض من أشعة الشمس "، مشيرا إلى (بشكل صحيح، حتى لو كان هذا النوع من التفكير لا بد أن يكون رفض منذ وقت طويل) نظرا "لللإثباتات الفلكية الحالية " أن "حجم الشمس أكبر من الأرض والمسافة من النجوم الي الأرض أكبر من الشمس عدة مرات، ثم تشرق الشمس... على كل النجوم والأرض لاتحجب أيا منها.[18]

20

في الأماكن، أرسطو يذهب بعيدا جدا في استنباط 'قوانين الكون' من الملاحظة البسيطة والأسباب المطولة يفترض الأسلوب العلمي اليوم أن مثل هذا التفكير من دون ما يكفي من الوقائع غير فعالة، والتعرف علي صحة فرضية واحدة يتطلب الآن تجارب أكثر صرامة من تلك التجارب التي استخدمها أرسطو لدعم قوانينه.
أرسطو أيضا لدية بعض البقع العلمية العمياء. افترض علم الكونيات من مركز الأرض التي قد نستشف في مختارات الميتافيزيقيا، والتي تحظى بقبول واسع حتى في 1500. من القرن الثالث الي1500، والرأي السائد أن الأرض هي مركز الكون (geocentrism).
ولأنه كان الفيلسوف الأكثر احتراما من قبل المفكرين الأوروبيين خلال وبعد عصر النهضة، استخدم هؤلاء المفكرين مواقف ارسطو الخاطئة كما هي، والتي اخرت العلم في هذا العصر.[19] ومع ذلك، القصور العلمي لأرسطو لا ينبغي أن ينسينا التقدم الكبير الذي حققة في العديد من الحقول العلمية. على سبيل المثال، أسس المنطق كعلم رسمي، وخلق الأسس لعلم الأحياء التي لم تكن موجودة لألفي عام. وعلاوة على ذلك، عرض الفكرة الأساسية وهي ان الطبيعة تتكون من أشياء متغيرة ودراسة هذة التغيرات ممكن ان توفر معرفة مفيدة عن الثوابت التي تقوم عليها.
الفيزياء
العناصر الخمسة
• النار، حار وجاف.
• الأرض، باردة وجافة.
• الهواء، حار ورطب.
• المياه، بارد ورطب.
• الأثير، والذي هو الجوهر الإلهي الذي يكون الأفلاك السماوية والأجرام السماوية (النجوم والكواكب).
• 20
كل عنصر من العناصر الأربعة الأرضية لديها مكانها الطبيعي ؛ الأرض في مركز الكون، ثم الماء، ثم الهواء، ثم النار. عندما يكونون خارج مكانها الطبيعي لديهم حركة طبيعية، لا تحتاج إلى سبب خارجي، نحو ذلك المكان، ولهذا تغرق الأجسام في المياه، وفقاعات الهواء ترتفع، يسقط المطر، وارتفاع اللهب في الهواء. العنصر السماوية لديه حركة دائمة دائرية.
السببية، والأسباب أو العلل الأربعة
• مواد تسبب أو العلة المادية يصف المواد من أي شيء تتكون. وهكذا فإن المادة السبب في الطاولة هي الخشب، والمادة السبب للسيارة هو المطاط والحديد الصلب. انها ليست على وشك العمل. هذا لا يعني ان دومينو يقرع دومينو اخر.
• والعلة الصورية يقول لنا ما هو هذا الشيء، يتم تحديد اي شيء عن طريق التعريف والشكل والنمط، وجوهر، كلها، والتوليف أو الطراز المبدئي. انها تأخذ في الاعتبار الأسباب من حيث المبادئ الأساسية أو القوانين العامة، وكلها (أي بنية ترى بالعين المجردة) هو السبب في أجزائه، والعلاقة المعروفة باسم الرابطة السببية الكاملة. بصراحة وضع القضية الرسمية التي تفيد بأن التمثال أو الدومينو، مصنوع هي الفكرة القائمة في المرتبة الأولى باعتبارها نموذجا في ذهن النحات، وفي المرتبة الثانية جوهرية، وتحدد السبب، والتي تتجسد في هذه المسألة. السبب الرسمي لا يمكن إلا أن يشير إلى النوعية في العلاقة السببية. وهناك مثال بسيط أكثر للسبب رسمي هو مخطط أو خطة التي يقوم بها قبل أنشاء اي شيء.
• العلة الفاعلية بداية التغيير أو بداية نهاية التغيير.يحدد 'ما الذي يجعل ما قدمت وما يتسبب في تغيير ما تغيرت' وهكذا يوحي جميع أنواع العوامل، الحية والغير حية، وبوصفها مصادر للتغيير أو حركة أوالراحة. يمثل الفهم الحالي للمسببات والعلاقة بين السبب والنتيجة، وهذا يشمل التعاريف الحديثة "للسبب" إما وكيل أو وكالة أو أحداث معينة أو ولايات من الشؤون. ببساطة أكثر مرة أخرى الذي يحدد على الفور الشيء في الحركة. بحيث تأخذ اثنين من أحجار الدومينو في هذا المرة متساوية الوزن، الأول يقرع مما يتسبب في سقوط الثانية أيضا. هذا هو فعالية سبب بالكفاءة.
• العلة الغائية هو أنه من أجل الشيء الذي هو موجود أو القيام به، بما في ذلك الإجراءات الهادفة والمفيدة والأنشطة. السبب النهائي أو النهاية هو الغرض أو الغاية أن شيئا ما يفترض بها أن تكون، أو أنها هي التي من خلالها يتعلق بها التغيير. هذا يشمل أيضا الأفكار الحديثة السببية العقلية التي تنطوي على مثل هذه الأسباب النفسية والإرادة والحاجة، والدافع أو الدوافع وعقلانية وغير منطقية، والأخلاقية، والتي تسبب السلوك.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون الأمور واحدة من أسباب أخرى، مما تسبب في بعضها البعض بشكل متبادل، مثل ان العمل الجاد يسبب اللياقة البدنية، والعكس صحيح، وإن لم يكن بنفس الطريقة أو وظيفة، واحدة هي بداية التغيير، والآخر هو الهدف. (وهكذا أرسطو أول من اقترح السببية المتبادلة أو التعميم على وجود علاقة بين الاعتماد المتبادل أو تأثير السبب علي المفعول). وعلاوة على ذلك، فإن أرسطو أشار إلى أن الشيء نفسه يمكن أن يكون سببا للآثار العكسية ؛ وعدم وجودها قد يؤدي إلى نتائج مختلفة. بكل بساطة هذا هو الهدف أو الغرض الذي يحقق هذا الحدث (وليس بالضرورة هدفا عقليا). حجري الدومينو، فإنه يتطلب شخص لضربهما عمدا حيث أنها لا يمكن أن تسقط بأنفسهم.
حدد أرسطو وضعين للسببية : الصحيح (قبل) السببي والعرضي (فرصة) السببي. جميع الأسباب، الصحيح والعرضي، يمكن ان تكون محتملة أو فعلية، خاصة أو عامة. اللغة نفسها تشير إلى آثار الأسباب، حتى أن الآثار العامة تنتج عن الأسباب العامة، وتأثيرات خاصة لأسباب خاصة، والأسباب العملية بالنتائج الفعلية. أساسا، السببية لا تشير إلى العلاقة الزمنية بين السبب والنتيجة.
كل الأبحاث في السببية تتألف من فرض الهرمية المفضلة عن أسباب ذلك، مثل النهائي> كفاءة> المواد> الرسمية (توما الأكويني)، أو لتقييد جميع السببية لأسباب مادية، وكفاءة، أو إلى كفاءة السببية (حتمي أو فرصة) أو لمجرد تسلسل منتظم، والعلاقات المتبادلة من الظواهر الطبيعية (العلوم الطبيعية تصف كيف تحدث الأشياء بدلا من شرح لماذا تحدث).
علم البصريات
ألف أرسطو أدق النظريات حول بعض المفاهيم البصرية أكثر من اي فلاسفة عصره. اول دليل مكتوب علي حجرة تصوير يمكن العثور عليها في وثائق أرسطو مثل جهاز بروبلماتا في 350 قبل الميلاد. جهاز أرسطو يحتوي على غرفة مظلمة بها فتحة واحدة صغيرة، أو الفتحة، للسماح لأشعة الشمس بالدخول. استخدم أرسطو الجهاز لتقديم ملاحظاته حول الشمس وأشار إلى أنه مهما كان شكل الحفرة، فإن الشمس لا تزال كائن دائري. وهذا يماثل الغشاء في الكاميرات الحديثة.ولاحظ ارسطو أيضا أنه عندما تكون المسافة بين الثقب الصغير والسطح تؤدي الي تكبير الصورة.[20]
الفرصة والعفوية
العفوية والمصادفة هي أسباب الآثار. الفرصة بوصفها سببا عرضيا تكمن في عالم الأشياء العرضية. انه "ما هو عفوي" (ولكن نلاحظ أن ما هو عفوي لا يأتي من فرصة). من أجل فهم أفضل لمفهوم أرسطو "للفرصة" قد يكون من الأفضل التفكير في "مصادفة" : ما يحدث عن طريق الصدفة إذا كان الشخص يحدد مع القصد حدوث شيء محدد، ولكن مع نتيجة لشيء آخر (ليس مقصودا). على سبيل المثال : شخص يسعى التبرعات. هذا الشخص قد يجد شخص آخر على استعداد للتبرع بمبلغ كبير. ومع ذلك، إذا كان الشخص الذي يسعى للتبرعات التقى الشخص المتبرع، وليس لغرض جمع التبرعات، ولكن لغرض آخر، فإن أرسطو يطلق علي تجمع التبرعات مع هذا المتبرع نتيجة للصدفة. لا بد من أن يحدث شيء غير عادي عن طريق الصدفة. وبعبارة أخرى، إذا كان شيء ما يحدث في كل أو معظم الوقت، لا نستطيع أن نقول أنه هو من قبيل الصدفة.
وهناك أيضا نوع أكثر تحديدا من فرصة، والتي أسماها أرسطو "الحظ"، لا يمكن إلا أن تنطبق على البشر، لأنه في مجال الأعمال الأدبية. وفقا لأرسطو، ويجب أن ينطوي الحظ على الاختيار (وبالتالي التداول)، والبشر وحدهم هم القادرون علي المداولات والاختيار. "ما هو غير قادر على العمل لا يستطيع أن يفعل أي شيء عن طريق الصدفة".







الميتافيزيقيا


تمثال لأرسطو (1915) من قبل Cipri أدولف بيرمان في جامعة فرايبورغ، برايسغاو
ميتافيزيقيا أرسطو تعرف باسم "المعرفة اللامادية ،" أو "أعلى درجة من التجريد." إنه يشير إلى الميتافيزيقا بأنها "الفلسفة الأولى"، فضلا عن "العلوم اللاهوتية."
الجوهر والاحتمالية والواقع
درس أرسطو مفهوم الجوهر والجوهر (ousía) في تقريره الميتافيزيقيا، الكتاب السابع، ويخلص إلى ان أي مادة هي مزيج من كل من الموضوع والشكل. عندما يشرع في الكتاب الثامن، يخلص إلى أنه في مسألة الجوهر هو قوام أو من الأشياء التي يتألف منها، على سبيل المثال مسألة المنزل هو الطوب والحجارة والأخشاب وغيرها، أو ما يشكل المنزل. في حين ان شكل المضمون، هو المنزل الفعلي، ويعرف ب 'غطاء الأجسام والماشية' أو أي التفاضلية الأخرى (انظر أيضا في الإثباتات). الصيغة التي تعطي المكونات هو الحساب في هذه المسألة، والصيغة


التي تعطي التفاضلية هو حساب النموذج.[22]
فيما يتعلق بتغيير الحركة وأسبابه الآن، كما يحدد له في الفيزياء وعلى توليد والانحراف 319b - 320A، وقال انه يميز القادمة ليكون من : 1) النمو والتقليص، الذي هو تغيير في كمية ؛ 2) الحركي، الذي هو تغيير في الفضاء ؛ و(3) تغيير، وهو تغيير في النوعية.
القادم يكون تغيير ولاشيء يستمر كما هو ويكون الناتج خاصتة. في هذا التغيير خاصة انه يدخل في مفهوم القوة الكامنة (dynamis) والواقع (entelecheia) بالاشتراك مع هذا في الموضوع والشكل.
في إشارة إلى القوة الكامنة، وهي قدرة الشيئ على فعل، أو يتم التصرف بناء عليها، إذا لم يتم منعها من شيء آخر. على سبيل المثال، فان البذور النباتية في التربة يحتمل ان تكون (dynamei) نبات، وإذا لم يتم منعها بشيئ، فإنها تصبح نبات. يحتمل أن الكائنات يمكن ان تكون 'فاعلة' (poiein) أو 'مفعولة' (paschein)، والتي يمكن أن تكون فطرية أو المستفادة. على سبيل المثال ،العين لديها قدرة الأبصار (فطرية—يجري البت فيها)، في حين أن القدرة على العزف على الفلوت يمكن أن يكون في حوزة التعلم (ممارسة—فاعل).
واقع الأمر هو تحقيق الانتهاء من الإمكانات. لأن الغاية (telos) هو مبدأ كل تغيير، وتوخيا للنهاية وجود إمكانيات وبالتالي واقع الأمر هو نهاية المطاف. ثم يشير إلى المثال السابق، يمكن أن نقول إن واقع الأمر هو عندما تصبح بذور النبات نبات.
"ولهذا من اجل الشيئ ،من حيث المبدأ، والناتج من اجل النهاية ؛ وواقع الأمر هو نهاية المطاف، وأنه من أجل أن هذا هو إمكانية الحصول عليها. بالنسبة للحيوانات لا نرى في الترتيب إمكانية البصر، ولكن لديهم الرؤية التي قد ترى.[23]
في الختام، مسألة المنزل هو الإحتمالية والشكل هو واقع الحال. والسبب الرسمي (aitia) التغير من الإحتمالية إلى فعلية المنزل، هو السبب (الشعارات) لصانعي البيت والسبب النهائي هو نهاية المطاف، أي المنزل نفسه. ثم يستكمل ارسطو ويخلص إلى أن الواقع قبل الإحتمال في المعادلة، وفي الوقت المناسب والجوهر.

مع هذا التعريف لمادة معينة (أي، الموضوع والشكل)، حاول أرسطو حل المشكلة من وحدة الكائناات، على سبيل المثال، ما الذي يكون رجل واحد؟ منذ ذلك الحين، وفقا لأفلاطون هناك فكرتين : الحيوانية وذوات القدمين، فكيف يتوافق الإنسان؟ ومع ذلك، وفقا لأرسطو، احتمالية الشئ (الأمر) وواقعيتة (شكل) هي وحدة واحدة ونفس الشيء.[24]
العموم والخصوص
كان سلف أرسطو وهو أفلاطون جادل بأن جميع الأشياء لديها شكل عام، والتي يمكن أن تكون إما من الممتلكات، أو منتسبة إلى أشياء أخرى. عندما ننظر إلى تفاحة، على سبيل المثال، نرى تفاحة، ويمكننا أيضا أن نحلل شكل تفاحة. في هذا التمييز، فإن هناك التفاحة الخاصة والنموذج العام للتفاح. علاوة على ذلك، يمكن ان نضع تفاحة بالقرب من كتاب، حتى يمكننا أن نتكلم عن كل من الكتاب والتفاحة بأنها قريبة من بعضها البعض.
يقول أفلاطون بأن هناك بعض النماذج العامة التي ليست جزءا من أشياء معينة. على سبيل المثال، فمن الممكن أنه لا يوجد وجه خصوص جيد في الوجود، ولكن "جيدة" لا تزال نموذج عام. برتراند راسل فيلسوف المعاصر اتفق مع أفلاطون على وجود "مسلمات العموم".
يختلف أرسطو مع أفلاطون حول هذه النقطة، بحجة أن جميع المسلمات متشابهه. يقول أرسطو أنه لا يوجد عموم غير متصل بالأشياء الموجودة. وفقا لأرسطو، وإذا كان الجميع موجودا، إما على شكل معين أو وجود علاقة، فلا بد أنه كان، يجب أن يكون في الوقت الراهن، أو يجب أن تكون في المستقبل، وهو أمر يتوقع فية العموم. وبالتالي، وفقا لأرسطو، إذا لم يكن الحال أن بعض العموم يمكن أن تكون مبنية على جسم موجود في فترة من الزمن، لهذا فأنه لا وجود له.
طريقة واحدة للفلاسفة المعاصرين لتبرير هذا الموقف، من خلال تأكيدها على مبدأ eleatic.




بالإضافة إلى ذلك، لا يتفق أرسطو مع أفلاطون حول موقع العموم. كما تحدث أفلاطون في العالم من الأشكال، وهو موقع فية جميع اشكال العموم، حافظ أرسطو على العموم التي توجد داخل كل شيء وعلية يتوقع عموم كل واحد. لذلك، وفقا لأرسطو، شكل التفاح موجود داخل كل التفاح، علي الرغم من وجودة في عالم الأشكال.
البيولوجيا والطب
في مجال العلم الأرسطي، وبالأخص في علم الأحياء، والأشياء التي كان يرى نفسه قد صمد أمام اختبار الزمن أفضل له من رواية من التقارير المقدمة من الآخرين، والتي تحتوي على الخطأ والخرافات. كان تشريح الحيوانات، ولكن ليس البشر وأفكاره بشأن الكيفية التي يعمل بها جسم الإنسان قد حلت بالكامل تقريبا.
برنامج البحوث التجريبية

الاخطبوط السباحة



نسف fuscomaculata
أرسطو هو أقرب مؤرخ للطبيعة الذي قد نجا عمله ببعض التفاصيل. بالتأكيد بحث أرسطو في التاريخ الطبيعي ليسبوس، والبحار المحيطة بها والمناطق المجاورة لها. الأعمال التي تعبر عن هذا البحث، مثل تاريخ الحيوانات، جيل من الحيوانات، وأجزاء من الحيوانات، تحتوي على بعض الملاحظات والتفسيرات، جنبا إلى جنب مع الأساطير النثرية والاخطاء. المقاطع الأكثر لفتا للنظر عن الحياة علي سطح البحر مرئية من مراقبة لسبوس والمتاحة من صيد الصيادين. ملاحظاته بشأن سمك السلور، الأسماك الكهربائية (توربيدو) وصياد السمك وتفصيلا، كما في كتاباته عن رأسيات الأرجل وهما، الاخطبوط، البني الداكن (الحبار) ورقة نوتيلوس (Argonauta آرغو). وصفه للذراع hectocotyl كان نحو ألفي عام قبل وقته، وعلى نطاق واسع حتى وقت اكتشافه في القرن التاسع عشر. فصل الثدييات المائية عن الأسماك، وأسماك القرش والشفنين كانوا جزءا من مجموعة selachians (Selachē).[25]


سمك القرش النمر
مثال جيد آخر من اساليبه يأتي من جيل من الحيوانات التي وصف أرسطو كسر بيضات الدجاج الملقحة على فترات لمراقبة تكوين الأجهزة المرئية.
انه يقدم وصفا دقيقا لل المجترة 'أربع غرف الصدارة - بطونهم، وعلى التطور الجنيني ovoviviparous من Mustelus كلب صيد أسماك القرش mustelus. [26]
تصنيف الكائنات الحية
تصنيف أرسطو الكائنات الحية تحتوي على بعض العناصر التي لا تزال موجودة في القرن التاسع عشر. في عالم الحيوانات الحديثة مايطلق علية الفقاريات واللافقاريات، وقسم ارسطو الحيوانات 'الحيوانات ذات الدم' و'الحيوانات بدون دم' (إلى انه لم يكن يعرف أن اللافقاريات المعقدة لا تستفيد من الهيموغلوبين، ولكن من نوع مختلف من الفقاريات). الحيوانات ذات الدم كانت مقسمة إلى العيش الحاملة (البشر والثدييات)، وواضعة البيض ،(الطيور والأسماك). اللافقاريات ('الحيوانات بدون دم') هي الحشرات والقشريات (غير مقسمة إلى قصف—رأسيات الأرجل—وقصفت) والصدفيات (الرخويات). في بعض النواحي، فإن هذا التصنيف غير مكتمل هو أفضل من تصنيف لينيوس، الذين تزاحموا في اللافقاريات معا إلى مجموعتين، الحشرات ويرميس (الديدان).
لتشارلز سينغر، "ليس هناك ما هو أكثر من رائع من جهود [أرسطو] المبذولة ل[المعرض] علاقات الكائنات الحية باعتباره سلم الطبيعة" أرسطو تاريخ الحيوانات تصنيف الكائنات الحية في شكل هرمي "سلم الحياة" (سلم الطبيعة)، وضعها وفقا لتعقيد الهيكل والوظيفة بحيث أعلى الكائنات أظهر مزيدا من الحيوية والقدرة على التحرك.
أرسطو يعتقد أن المقاصد الفكرية، أي سبب رسمي ليالي، تهتدي به جميع العمليات الطبيعية. مثل هذا الرأي الغائي مدعاة أرسطو لتبرير البيانات كتعبير عن التصميم الرسمي. مشيرا إلى أن "أي حيوان له، في الوقت نفسه، على حد سواء أنياب وقرون"، و"حيوان وحيد الحفري له قرنان إنني لم أر أبدا ،" أرسطو إلى أن الطبيعة والحيوان على حد سواء دون إعطاء القرون وانياب، كان درء الغرور، وإعطاء مخلوقات كليات فقط إلى هذه الدرجة كما أنها ضرورية. مشيرا إلى أن الحيوانات المجترة لها بطون متعددة وضعف الأسنان، وقال انه كان من المفترض الأول للتعويض عن هذا الأخير، مع الطبيعة في محاولة للحفاظ على نوع من التوازن.



بطريقة مماثلة، أرسطو يعتقد أن المخلوقات كانت مرتبة في مقياس متدرج من الكمال من النباتات على ارتفاع يصل إلى الرجل، وسلم الطبيعة أو اسلسة الكائنات. منظومة ارسطو بها أحد عشر درجات، وقد رتبت حسب "الدرجة التي كانت بها الأحتمالية"، التي أعرب عنها في شكلها عند الولادة. الحيوانات العليا تعيش في الجو الحار الرطب، والحيوانات الأدني تعيش في الجواء الباردة والجافة، وسميكة البيض.
وقال ارسطو أن مستوى اي مخلوق من الكمال انعكس في شكله، ولكن ليس حتميا بسبب هذا النموذج. مثل هذه الافكار، وافكاره حول النفوس، لا يؤخذ بها في جميع العلوم في العصر الحديث.
كان التركيز على نوع من روح كائن حي، مؤكدا أن النباتات تمتلك الروح الخضري، المسؤولة عن التكاثر والنمو، والحيوانات والغطاء النباتي والنفس الحساسة، والمسؤولة عن الحركة والإحساس، والبشر والغطاء النباتي، وهي حساسة، وروح عاقلة، قادرة على التفكير والتأمل.[30]
أرسطو، خلافا للفلاسفة في وقت سابق، ولكن وفقا للمصريين، وضعت الروح في القلب، بدلا من الدماغ.[31] جدير بالذكر هو تقسيم أرسطو للإحساس والفكر، والتي عادة ما توجه ضد الفلاسفة السابقة، باستثناء Alcmaeon. [32]
خليفة : ثيوفراستوس


واجهة المبنى على نسخة 1644 من الموسعة وطبعة مصورة من História Plantarum (حوالي 1200)، والتي كانت مكتوبة اصلا حوالي 200 قبل الميلاد
خلف أرسطو في الليسيوم، ثيوفراستوس، كتب سلسلة من الكتب في علم النبات، وتاريخ النباتات، على النحو الذي نجا من أهم مساهمة في العصور القديمة لعلم النبات، وحتى في العصور الوسطى. كثير من أسماء ثيوفراستوس بقيت على قيد الحياة في العصور الحديثة، مثل رسغ للفاكهة، وpericarpion للبذور.
بدلا من التركيز على الأسباب الرسمية، كما فعل أرسطو، ثيوفراستوس اقترح خطة ميكانيكنة، الرسم الشبه بين العمليات الطبيعية والاصطناعية، والاعتماد على مفهوم أرسطو لقضية الكفاءة. ثيوفراستوس اعترف أيضا دور الجنس في استنساخ بعض النباتات العليا، على الرغم من هذا الاكتشاف الأخير فقد فقد في العصور في وقت لاحق.[33]
[عدل] التأثير على الأدوية الهلنستية
لتفاصيل أكثر عن هذا الموضوع، انظر Medicine in ancient Greece.
بعد ثيوفراستوس، فشل الليسيوم في إنتاج أي عمل أصلي. على الرغم من الاهتمام بأفكار أرسطو على قيد الحياة، وكانت عموما تؤخذ من غير تردد.[34] انها ليست حتى ازدهار الإسكندرية تحت البطالمة أن التقدم في علم الأحياء يمكن أن يوجد مرة أخرى.
المعلم الطبي الأول في الإسكندرية Herophilus مجمع خلقيدونية، تصحيح أرسطو، ووضع الاستخبارات في الدماغ، وتوصيل الجهاز العصبي في الحركة والإحساس. Herophilus كما ميز بين الوريد والشرايين، مشيرا إلى أن النبض في الأخير وليس السابق.[35] ولو ان علماء الذرة القليلين في القديم مثل وكريتيوس تحدى وجهة النظر الغائي من الأفكار الأرسطية عن الحياة، وغائية (وبعد ظهور المسيحية واللاهوت الطبيعي) من شأنه أن تظل محورية في الفكر البيولوجي


أساسا حتى القرون 18th و 19th. إرنست ماير ادعى انه "ليس من أي عواقب حقيقية في علم الأحياء بعد وكريتيوس وجالينوس حتى عصر النهضة." [36] أفكار أرسطو في التاريخ الطبيعي والطب لا زالت موجودة، لكنها كانت عادة تؤخذ من غير تردد.

المعايير الأخلاقية
يعتبر أرسطو الأخلاق العلم العملي، أي من جانب واحد أتقن القيام بدلا من مجرد التفكير. كذلك، فإن أرسطو يعتقد أن المعرفة ليست معرفة أخلاقية معينة (مثل الميتافيزيقيا أو نظرية المعرفة)، ولكن المعرفة العامة. وكتب العديد من الاطروحات بشأن الأخلاق، بما في ذلك وعلى الأخص، Nichomachean الأخلاق، والذي يحدد ما هو شائع يسمى الأخلاق الفضيلة.
قال أرسطو ان للفضيلة علاقة مع الوظيفة المناسبة لشيء ما. العين ليست سوى عين جيدة في ذلك بقدر ما يمكن أن نرى، لأن وظيفة العين هي البصر. علل أرسطو أن الرجل يجب أن يكون له وظيفة من غير مألوفة عن اي شيء آخر، وأن هذه المهمة يجب أن تكون نشاط للروح. حدد أرسطو ان أفضل النشاط للروح هي السعادة : السعادة أو الفرح التي تسود حياة طيبة. حدد أرسطو لتحقيق حياة جيدة، يجب على المرء أن يعيش حياة متوازنة ويتجنب الزائد. هذا التوازن ،يتفاوت بين الأشخاص وحالات مختلفة، وكما هو معمول به في الوسط الذهبي بين اثنين من الرذائل—واحد وجود فائض واحد عوز.
السياسة
بالإضافة إلى أعماله على الأخلاق، والتي تعالج الأفراد، وجهه أرسطو عمله الي المدينة بعنوان السياسة. أرسطو مفهوم المدينة العضوي، وأنه يعتبر واحدا من أول تصور للمدينة على هذا النحو.[38] نظرة أرسطو للمدينة علي انها المجتمع الطبيعي. وعلاوة على ذلك، اعتبر المدينة قبل الأسرة التي هي بدورها قبل الفرد،

الأخيرة في ترتيب الوجود، ولكن الأولى في ترتيب الكينونة. ويشتهر أيضا بيان له ان "الرجل هو بطبيعته حيوان سياسي". تصور أرسطو للسياسة بأنها مثل الكائن الحي بدلا من وكأنه آلة، وكمجموعة من أي من أجزاء والتي يمكن أن توجد من دون غيرهم.
وتجدر الإشارة إلى أن الفهم الحديث للمجتمع السياسي الدولة. ومع ذلك، كانت الدولة غريبة علي أرسطو. وأشار إلى المجتمعات السياسية والمدن. ومفهوم أرسطو للمدينة بوصفها سياسية "الشراكة" وليس واحدة من العقد الاجتماعي (أو مضغوط) أو المجتمع السياسي كما يفهمه نيكولو مكيافيلي. لاحقا، وهي مدينة لم يتم إنشاؤه لتفادي الظلم أو لتحقيق الاستقرار الاقتصادي، ولكن للعيش حياة جيدة : "إن الشراكة السياسية يجب أن يعتبر على أنها من أجل الأعمال النبيلة، وليس من اجل العيش معا".. ويمكن تمييزها عن نظرية العقد الاجتماعي للأفراد والتي تترك حالة الطبيعة بسبب "الخوف من الموت العنيف" أو عن "مضايقات".[39]
البلاغة والشعرية
يعتبر أرسطو الملحمة الشعرية، التراجيديا والكوميديا، جائش بالعواطف الشعر والموسيقى لعمل المحاكاة، وتختلف كل منها في التقليد من قبل وسائل الإعلام، القصد، والطريقة.[40] على سبيل المثال، يقلد الموسيقى مع وسائل الإعلام مف الإيقاع والتناغم، في حين أن يقلد الرقص مع الإيقاع وحدها، والشعر مع اللغة. كما تختلف الأشكال في جوهر التقليد. الكوميديا، على سبيل المثال، هو تقليد دراماتيكي من رجال أسوأ بكثير من المتوسط، في حين أن المأساة تقلد الرجال أفضل قليلا من المتوسط. وأخيرا، فإن الأشكال تختلف في طريقتها في التقليد—من خلال السرد أو الحرف، من خلال تغيير أو أي تغيير، وليس من خلال المسرح أو الدراما.[41] أرسطو يعتقد أن التقليد هو الطبيعي للجنس البشري، ويشكل واحدا من مزايا البشر على الحيوانات.[42]
في حين أنه يعتقد أن شاعرية أرسطو تضم اثنين من الكتب—واحد كوميديا واخر للمأساة—نجا الجزء الوحيد الذي يركز على المأساة. وقال ارسطو ان تلك المأساة تتكون من ستة عناصر هي : مؤامرة الهيكل، والطابع والأسلوب ومشهد، وشعر

غنائي.[43] الشخصيات في هذه المأساة هي مجرد وسيلة لقيادة هذه القصة، والمؤامرة، وليس حرفيا، هو التركيز الرئيسي للمأساة. المأساة هي تقليد لعمل يثير الشفقة والخوف، ويهدف إلى التأثير في التنفيس عن هذه المشاعر نفسها. ملخص أرسطو ان الشعر مع المناقشة التي، إما تعلو بالملحمة أو المحاكاه المأساوية. انه يوحي بأن المأساة تمتلك كل سمات الملحمة، وربما تمتلك سمات إضافية مثل المشهد والموسيقى، وأكثر توحدا، ويحقق الهدف من المحاكاة في أقصر مدى، يمكن أن ينظر إليه متفوقة على الملحمة.[44]
أرسطو كان حريصا على جمع منهجي للالأحاجي، والفولكلور، والأمثال، هو ومدرسته التي لها اهتمام خاص في الألغاز في دلفي أوراكل ودرس خرافات إيسوب.
خسارة أعماله
وفقا لهذا التمييز الذي ينشأ مع أرسطو نفسه، وكتاباته التي يمكن تقسيمها إلى مجموعتين : "الظاهر" و"الباطن". [46] معظم العلماء على فهم هذا على أنه تمييز بين أعمال أرسطو موجهة للجمهور (الظاهرية)، والمزيد من الاعمال الفنية (الباطنية) مخصصة لجمهور أقل من طلاب أرسطو والفلاسفة الآخرين الذين كانوا على دراية بالغة والقضايا النموذجية من الأفلاطونية والمدارس الأرسطية. آخر الافتراض السائد هو أن أيا من أعمال الظاهر غير موجود—أن جميع كتابات أرسطو الموجودة هي من النوع الباطني. والمعرفة الحالية بالضبط ما كانت كتابات الظاهر مثل شحيح ومشكوك فيها، وإن كان الكثير منها قد تم في شكل حوار. (مقتطفات من بعض حوارات أرسطو قد نجت.) وربما حان لهؤلاء أن شيشرون يشير حينما وصف أسلوب أرسطو في الكتابة بأنها "نهر الذهب" فمن الصعب الحديث عن العديد من القراء لقبول ذلك على محمل الجد حتى يمكن للمرء أن يعجب النمط من تلك الأعمال المتاحة لنا حاليا بيد أن بعض علماء الحديث قد حذروا من أنه لا يمكننا أن نعرف على وجه اليقين أن ثناء شيشرون كانت محفوظة خصيصا للعمل الظاهر ؛ قليل من العلماء الحديث فعلا عن اعجابه موجزة أسلوب الكتابة وجدت في أعمال أرسطو موجودة.
مسألة رئيسية واحدة في تاريخ أعمال أرسطو، إذن، هو كيف فقدت كتاباته الظاهره جميعا، وكيف اتت اليناما نمتلك الآن ؟ [50] قصة المخطوطات الأصلية
من الاطروحات مقصور على فئة معينة هي التي وصفها سترابو في تقريره الجغرافيا بلوتارش|وبلوتارخ له في حياة موازية. [51] مخطوطاتأرسطو ذهبت إلى خليفته ثيوفراستوس، والذي بدوره اعطاها الي Neleus من Scepsis. يفترض ان Neleus اخذ الكتابات من أثينا إلى Scepsis، حيث وضعه ورثته في قبو حتى القرن الأول قبل الميلاد، عندما قام تيوس Apellicon من باكتشفافهم واشترى المخطوطات، وأعادهم إلى أثينا. وفقا لهذه القصة ،حاول Apellicon إصلاح بعض الضرر الذي تم إنجازه خلال المخطوطات 'البقاء في الطابق السفلي، وإدخال عدد من الأخطاء في النص. عندما احتل لوسيوس كورنيليوس سولا أثينا في 86 قبل الميلاد، كان يحمل معه قبالة مكتبة Apellicon إلى روما، حيث نشرت للمرة الأولى في 60 قبل الميلاد من قبل Tyrannion النحوي من Amisus ومن ثم من قبل أندرونيكوس الفيلسوف من رودس.
اعتقد [[[كرنس الرب|[كرنس لورد]] ان السمات الشائعة في هذه القصة هي توفير "التفسير الأكثر قبولا للكسوف السريع للمدرسة بعد منتصف القرن الثالث، وعلى عدم وجود معرفة واسعة النطاق من الأطروحات المتخصصة في جميع الأنحاء لأرسطو الفترة الهلنستية، فضلا عن ظهور مفاجئ لأرسطية مزدهرة خلال القرن الأول قبل الميلاد [52] اللورد أصوات عدد من التحفظات بشأن هذا الموضوع، ولكن. الأولى، وحالة النصوص هي الآن جيدة جدا بالنسبة لهم لأضرار كبيرة لحقت تليها Apellicon محاولة غير حاذق في الإصلاح. ثانيا، هناك "دليلا دامغا"، يقول لورد، أن الأطروحات التي يجري تداولها في الوقت الذي سترابو وبلوتارخ توحي أنها كانت مقتصرة داخل قبو في Scepsis. الثالث، الطبعة النهائية لنصوص أرسطو ويبدو أنه تم الإدلاء بها في اثينا قبل نحو خمسين عاما ويفترض ان أندرونيكوس جمعها له. والرابعة وفهارس المكتبة القديمة التي سبقت تدخل قائمة أندرونيكوس 'لمجموعة أرسطو ليست مماثلة تماما لتلك التي كنا تمتلك حاليا. يرى لورد عدد من بعد الزيادات الأرسطية في السياسة، على سبيل المثال، ولكن بصفة عامة على ثقة من أن العمل قد ينزل ألينا سليما نسبيا.
كما أن تأثير الفلسفه[المرجو التوضيح] نمت في الغرب، ويرجع ذلك جزئيا إلى جيرار دي كريمونا والترجمات وانتشار الرشدية، فإن الطلب على أعمال أرسطو نمت. وليام لموربيك ترجم عدد منها إلى اللاتينية. عند توما الاكويني كتب اللاهوت، والعمل من ترجمة Moerbeke، والطلب على كتابات أرسطو نمت

والمخطوطات اليونانية عادت إلى الغرب، وحفز انتعاش من أرسطية في أوروبا، في نهاية المطاف، وتنشيط الفكر الأوروبي من خلال التأثير على المسلمين في إسبانيا إلى إذكاء جذوة في عصر النهضة.
التراث
ثلاث مائة وعشرين عاما بعد وفاته، وأرسطو يظل واحدا من أكثر الأشخاص الذين عاشوا نفوذا. كان مؤسس المنطق الشكلي، يعد رائدا في دراسة علم الحيوان، وتركت كل فيلسوف وعالم المستقبل في دينه من خلال مساهماته في المنهج العلمي. على الرغم من هذه الجوائز، وكثير من الأخطاء التي اعاقت العلم بدرجة كبيرة لاحظ برتراند راسل أن "تقريبا ان كل تقدم فكري خطير بدأت بهجوم على بعض المذاهب الأرسطية". راسل يشير أيضا إلى أخلاق أرسطو "مثيرة للاشمئزاز"، ويطلق علي منطقه "بالتأكيد عتيق مثل علم الفلك البطلمي". ولاحظ راسل أن هذه الأخطاء تجعل من الصعب قيام العدالة التاريخية لأرسطو، حتى يتذكر المرء كيف ان سلفة الذي أدلى به إلى جميع من سبقوه.[4] بطبيعة الحال، فإن مشكلة التفاني المفرط لأرسطو هو مزيد من مشكلة في وقت لاحق من تلك القرون، وليس من أرسطو نفسه.


صورة Aristoteles. الرخام Pentelic، نسخة من العصر الامبراطوري (1st أو 2nd القرن) لتفقد التمثال البرونزي الذي أدلى به Lysippos.
التأثير الفوري لأعمال أرسطوظهر بالليسيوم كما في مدرسة المتجول. طلاب

أرسطو الملحوظين Aristoxenus، Dicaearchus، ديمتريوس Phalerum، Eudemos من رودس، Harpalus، Hephaestion، مينو، Mnason من Phocis، Nicomachus، وثيوفراستوس. نفوذ أرسطو علي الاسكندر الأكبر وضح عندما جلبه الأخير معه في رحلته مع مجموعة من علماء الحيوان والنبات، والباحثين. وكذلك تعلم الكثير عن العادات والتقاليد الفارسية من معلمه. وإن كان قد تضاءل احترامه لأرسطو لان أسفاره أوضحت أن الكثير من جغرافيه أرسطو كانت خطأ، وعندما نشر الفيلسوف القديم عمله علي الجمهور ،اشتكى الكسندر "انت لم تعمل جيدا لنشر المذهب acroamatic ؛ لفي ما سأعطي تفوق الرجال الآخرين إذا كانت هذه المذاهب فيه ولقد تم تدريب جميع الرجال كملكية مشتركة؟ [55]
يشار لأرسطو ب"الفيلسوف" من قبل الدراسين المفكرين مثل توما الاكويني. انظر Summa Theologica، الجزء الأول، السؤال 3، الخ وهذه الفلسفة الأرسطية المخلوطة مع المفكرين المسيحيين، وبذلك نقل فكر اليونان القديمة إلى العصور الوسطى. أنها في حاجة إلى التنصل من بعض المبادئ الأرسطية للعلوم والفنون، على تحرير نفسها من أجل اكتشاف القوانين العلمية الحديثة والأساليب التجريبية. شاعر القرون الوسطى الإنجليزية تشوسر يصف تلميذه بأنه سعيد حسب الحاجة
في مكتبه beddes تصغي
العشرون كتابا، يرتدون بلاك أو القصب ،
من أرسطو وفلسفة له ، [56]
للشاعر الإيطالي دانتي يقول عن أرسطو في الدوائر الأولى من الجحيم،
رأيت ماجستير هناك من أولئك الذين يعرفون ،
وسط الأسرة الفلسفية ،
كل الإعجاب، وقبل كل التبجيل ؛
هناك أيضا رأيت أفلاطون وسقراط ،
الذين وقفوا بجانبه أقرب من بقية. [57]
أرسطو يعتقد أن المرأة هي الأكثر برودة من الرجال، وبالتالي الشكل الأدنى من الحياة.[58] توليه المرحل مفحوص لجالينوس وغيرها ما يقرب من ألفي سنة وحتى
37
ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cemfilfila.yoo7.com
 
اريسطو اليوناني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموسوعة الثقافية :: معلومات و قصص :: بحوث مفيدة :: العلماء-
انتقل الى: