الموسوعة الثقافية
مرحبا بزوارنا الكرام منتدانا مختص بالثقافة و العلوم فلكل من يرغب الجديد عليه فقط الضغط على التسجيل

الموسوعة الثقافية

يهتم بالثقافة و مختلف العلوم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بعض الحيوانات "تابع"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ikram kamouche
عاطل
عاطل


عدد المساهمات : 17
نقاط : 41
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2011
العمر : 20

مُساهمةموضوع: بعض الحيوانات "تابع"   الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 16:04

الأسد
الأسد ليس أكبر الحيوانات آكلة اللحوم , و ليس أكثرها شراسة كما نعتقد و قد أكتسب هذة السمعة المهيبة لأنه أكبر الحيوانات المعروفة آكلة اللحوم و نظراً لقوته وزئيره المدوي . يبلغ متوسط ارتفاعه 90 سم و متوسط طوله مع ذيله حوالي 270 سم و يبلغ متوسط وزنه 180 كجم ، و يعمر الأسد من ثلاثين إلى أربعين سنة تقريباً .يتميز الأسد بحدة بصره و بلمعان عينيه في الظلام و برهافة السمع الذي يهدية إلى فريسته. لا يعيش الأسد في مناطق الغابات الكثيفة و لكن يعيش في الغابات المفتوحة المعروفة بالسافانا .يخلد الأسد إلى الراحة أثناء النهار و عندما يحل المساء يخرج ليبحث عن فريسته و يعتبر الحمار المخطط من الفرائس المفضلة للأسد كما أن الأسود هي الحيوانات الوحيدة التي تهاجم الزراف المكتمل النمو، ويمكن للأسد قتل الزرافة اذا كانت نائمة أو اذا قفز على ظهرها من مكمنه. ويدافع الزراف عن نفسه بالركل بأقدامه، وأحيانا تكون الركلات قوية بحيث تقتل الأسد . ليست الأسود خطرة على الإنسان إلا إذا استثيرت كما إنه شديد الفضول و الأسد أكبر القطط الكبيرة قابلية للاستئناس و هناك أمثلة كثيرة لأسود كاملة النمو أمكن الاحتفاظ بها و تربيتها مثل الكلاب و يقدم السيرك دائما ألعاب للأسود مما يثبت هذة الفكرة .

البقرة
البقرة اسم جنس يقع على الذكر و الأنثى , و الشائع تسمية البقرة الأنثى بالبقرة والذكر بالثور و هي حيوانات ثديية مجترة من آكلات الأعشاب منها ما هو أليف و منها ماهو وحشي . و لها سلالات مختلفة و يختلف وزن البقرة من سلالة إلى أخرى . تلد البقرةفي السنة الثانية أو الثالثة من عمرها و تدوم مدة حملها 258 يوماً و تنجب عجلاًواحداً أو أثنين . و من الممكن أن يصل عمر البقرة من عشرين إلى خمسة و عشرون سنة ،و لكنها تذبح قبل ذلك بكثير . و البقرة من الحيوانات المفيدة للإنسان حيث تُربىللبنها و لحمها و جلدها و تعتبر الأبقار ثروة قومية في كثير من البلدان

التمساح
هي حيوانات ضخمة من الزواحف المائية و لكنه يقضى بعض الوقت على البر ابتغاء دفء حرارة الشمس , وهي حيوانات ذات أرجل قصيرة وذنب طويل، ويمكنها السباحة . ولها أسنان حادة تقبض بها على فرائسها و تأكل اللحوم بشراهة . وهي أنواع منها التمساح الأمريكي، والتمساح الهندي، والكيمن وهو تمساح أمريكي صغير جداً. تعيش التماسيح في البلدان الاستوائية في العالم، وتفضل المساحات الواسعة من المياه الضحلة والأنهار الراكدة والمستنقعات المفتوحة. وعيون التماسيح وفتحات أنوفها ترتفع عن بقية أجسامها. وللحنجرة صمام يشبه الشق أمام الأنبوب المؤدي الى الفتحات الأنفية، ويغلق هذا الصمام بإحكام عندما يكون الحيوان تحت الماء كما يمنع الماء من الدخول من الفم عندما يقبض على فريسته ، تأكل التماسيح كثيراً من الحيوانات الصغيرة كالأسماك، والطيور، والسلاحف ، وتضع التماسيح بيضاً يشبه بيض الدجاج و لكنه اكبر جحماً و قشرته اقل لمعاناً ، وتخفي الأنثى البيض في أعشاش من الفضلات والنبات أو تدفنه في الرمل، وبعض الأنواع تقوم بحراسته الى أن يفقس ومن ثم تحمل صغارها في أفواهها الى الماء.

طائر البطريق
تختلف طيور البطريق عن الطيور الأخرى في الشكل و العادات فهو طير بحري لا يطير , وتحصل طيور البطريق على كل غذائها من البحر و تأكل السماد و براغيت البحر القشرية . و تكون البطاريق سريعة و نشطة جداً في الماء ليس فقط للقبض على فريستها و لكنللهروب من أعدائها التي تتضمن اسماك القرش و الحيتان القاتلة و يمكنها أن تقفز عدةأقدام خارج الماء إلى كتلة من الصخر أو من الجليد و هي تعوم بزعانفها مستخدمةأرجلها في التوجيه فقط . لا توجد حيوانات برية كبيرة في المناطق المتجمدة الجنوبيةحيث يعيش طيور البطريق و هذا هو السبب في أن معظم طيور البطريق أليفة جداً . توجدطيور البطريق غالباً في نصف الكرة الجنوبي حول الشواطئ و الجزر البعيدة في المنطقةالمتجمدة الجنوبية و من صفات البطريق انها فضولية جداً فهي تختبر أي شيء غير مألوفلديها و على الرغم من أنها ليست ذكية ألا انها مخلوقات مسلية و جذابة , و يبلغ حجمالبطريق من 40 سم إلى 120 سم و تصل سرعته في الماء الى 32 كيلومتراً في الساعة . ويعد أحسن انواع البطاريق المعروفة هو البطريق جاكاس و هو الذي يشاهد حدائق الحيوانفهو لا يقطن المناطق القطبية الباردة و يوجد على شواطئ جنوب أفريقيا


الثعبان
نوع من أنواع الزواحف، تتميز عن غيرها من الزواحف والحيوانات بعدم وجود أية أطرافلها، وعيونها مفتوحة دائماً ولا تغطيها جفون، أما الأسنان فهي حادة الأطراف ومقوسةإلى الوراء وتنتشر على الفكين، أما جسم الأفعى فيتميز بطوله الانسيابي . وجسمالأفعى تغطيه الحراشف وهي شبيهة بقشور السمك، لكنها تزداد سمكاً في منطقة الرأسوعلى الجانبين وتختلف ألوانها باختلاف البيئة التي تعيش فيها. والأفاعي منالحيوانات الصيادة الماهرة وهي تتمتع بحاسة بصرية حادة، كما تتصف الأفاعي بحاسة شمعالية تتعرف بها على فريستها وتحديد نوعها. وليس لدى الأفاعي أجهزة لاستقبال ذبذباتالهواء لا طبلة أذن ولا أذن خارجية. وتلجأ الأفاعي لعدة طرق لاقتناص فريستها، حيثأنها تستطيع ابتلاع حيوانات يبلغ حجمها أضعاف حجم جسمها لأن أنياب الأفاعي مجوفةإلى الوراء، فإذا أمسك الفريسة بأنيابه لا تستطيع غير الاندفاع إلى الأمام في اتجاه مريء الثعبان ويساعد على ذلك أن الفك السفلي ليس مرتبطاً بجمجمة الثعبان ومن ثم يمكن فتح الفم بسهولة بالغة وعلى اتساع كبير. ويستطيع الثعبان قضاء فترة لا بأس بهادون تناول وجبة واحدة وذلك لأن الطعام لا يحترق في جسمه بسرعة كبيرة نظراً لأنه أقلنشاطاً من غيره من الحيوانات الأخرى ، ولنفس السبب كذلك يستطيع الاستغناء عن الماءأطول مدة ممكنة. وتزداد الأفاعي طولاً كلما امتد بها العمر . أما صغارها فيتضاعف طولها خلال السنة الأولى من عمرها، ويختلف عمر الأفاعي حسب نوعها وتتراوح بين 11- 28 سنة. ومن أشهر أنواع الأفاعي السامة الكوبرا وهي توجد في جنوب شرقي آسيا وتعتبرأخطر أفاعي العالم ليس لأنها سامة بل لضخامة جسمها الذي يبلغ طوله 18 متراً، ومنالأصناف التي تبصق السم الكوبرا الهندية والكوبرا الأفريقية والكوبرا ذات القبةالسوداء.


الثعلب
هو حيوان ثديي من فصيلة الكلبيات التى تضم الكلاب و الذئاب و الثعالب ، ذيل كثيفوخطم مدبب، و تشتمل الثعالب على أثنا عشر نوعاً منها الثعلب القطبي، والثعلب الرمادي والثعلب الأحمر والثعالب سريعة وماهرة في الصيد، ويستطيع الثعلب الأحمرالامساك بسهولة بأرنب مراوغ ، كما يستطيع أن يتسلل خلسة باتجاه طائر ومن ثم مداهمتهقافزا فوقه. ولكل من الثعلب القطبي والثعلب الأحمر فرو كثيف وطويل ناعم غالي الثمن،ويصطاد الناس الثعالب من أجل فرائها. ويجد كثيرا من الصيادين متعة كبيرة في تعقب الثعلب وصيده ولا يقتلونه. ومن أجل ذلك يستخدم الصيادون كلاب الصيد من اجل تتبعرائحة الثعلب، لكن الثعلب ينثني مغيرا اتجاهه أو يقفز الى الماء مما يجعل تعقب رائحته أمرا صعبا تعيش الثعالب في جميع أنحاء العالم ما عدا منطقة القطب الجنوبيوجنوب شرقي آسيا وبعض الجزر. وقد توجد الثعالب في المناطق الزراعية والغاباتوالصحاري وحتى في المناطق الخارجية لبعض المدن والضواحي تشبه معظم أنواع الثعالبصغار الكلاب، الا أن للثعلب ذيلا كثيفا ، كما أن له أذنين مدببتين وخطما طويلاحادا. ويبلغ طول معظم الثعالب 60 الى 70 سم ، اضافة الى 35 الى 40 سم لطول الذيل. ويزن الثعلب نحو 5 – 7 كيلوجراما . وللثعلب سمع حاد وحاسة شم قوية، وهو يعتمد بشكلخاص على هاتين الحاستين من أجل تحديد الفريسة وتشاهد الثعالب الأشياء المتحركة ولكنربما لا تستطع ملاحظة الأشياء الثابتة غير المتحركة ، وللثعلب أربع أصابع وإصبعداخلية لا وظيفة لها في كل من القدمين الأماميتين . والاصبع الداخلية هي ابهام غيرمتحرك ولا يلامس الأرض. ويوجد في كل قدم خلفية أربع أصابع ، وعند المشي أو الجريفان كفي القدمين الخلفيتين تقعان على إثر القدمين الأماميتين. وترفع معظم الثعالبذيولها بشكل مستقيم أثناء الجري وتخفضها عند المشي. وربما ينام الثعلب وذيله فوق أنفه وفوق راحة أقدامه الأمامية. ويمتلك معظم الثعالب غددا للرائحة تفرز منها رائحةخاصة مميزة , تعيش الثعالب في مجموعات عائلية أثناء تربية الصغار، وفي الأوقات الأخرى تعيش بشكل منفرد ، ولا تشكل أسرابا كما تفعل الذئاب. ويتم التزاوج بين الذكروالانثى في بداية فصل الشتاء حيث تسودهما روح المداعبة والتعاون في الصيد. واذا ماتم الامساك بأحد الزوجين من قبل عدو فان الآخر يهرب مسرعا من مخبئة ويعيش تائها ملاحقا .


الجاموس
الجاموس اسم عام لكثير من أنواع الثيران البرية الضخمة. وقد أطلق هذا الاسم أولاًعلى جاموس الماء الأسود ـ الموجود بالهند ـ لأنه يحب الغطس في البرك المائية لساعاتعديدة. ورغم أن هذا النوع البري من جاموس الماء خطر إلا أنه أصبح نادرًا بسبب صيدهوقطع الغابات التي يعيش فيها لاستخدامها أرضًا زراعية. يعيش الجاموس البري الأسود وهو جاموس صغير لا يتجاوز ارتفاعه مترًا واحدًا في إفريقيا. و يوجد أيضاً جاموسالكاب الإفريقي وهو حيوان أسود كبير الحجم يشبه الجاموس الهندي في حدة طبعه وكذلكفي طبيعة معيشته، ولكنه يُستأنس. ويُوجد نوع بري آخر وثيق الصلة بجاموس الكابالإفريقي، ويعيش في الغابات الغربية والوسطى بإفريقيا. وييلغ طوله حوالي متر. أماالجاموس أو البيسون الأمريكي فيعرف معظم الأمريكيين هذا الحيوان البري الضخم علىأنه جاموس؛ غير أن علماء علم الحيوان لا يعتبرونه جاموسًا حقيقيًا، ويسمونه البيسونأو الثور الأمريكي. وعلى عكس الجاموس السابق وصفه فإن للبيسون رأسًا كبيرًا ورقبةوأكتافًاً مرتفعة كما أن له 14 زوجًا من الضلوع، بدلاً من 13 زوجًا كما في الجاموسالحقيقي والبيسون الأمريكي لونه أسود يميل للبني ماعدا الجزء الخلفي من الجسم فلونه بني. ويغطي الرأس والرقبة والسَّنام شعر طويل خشن، كما أن له زوجًا من القرون مثل الماشية الأليفة. ويصل البعد بين القرنين إلى 90سم . تم نقل الجاموس الهندي إلىأجزاء كثيرة من العالم، مثل جنوب آسيا ومصر والمجر وإندونسيا وإيطاليا والفلبينوأسبانيا. وفي العشرينيات من القرن التاسع عشر بدأ استخدام الجاموس المنقول مناندونيسيا كحيوان مستأنس، وذلك في الإقليم الشمالي من استراليا. ويوجد حاليًا فيهذا الإقليم مايزيد على 200,000 رأس من الجاموس البريّ. ويتم اصطياده من أجلالرياضة ومن أجل جلوده ولحومه، كما يتم أيضاً أسْرُه وتربيته في المزارع.

الحوت
الحوت هو أضخم حيوان يعيش على الكرة الأرضية، إذ يصل وزنه أحياناً إلى 150 طناً فيبعض أنواع الحيتان الزرقاء , تنتمي الحيتان إلى شعبة الثدييات المائية . و هي حيوانات و ليست اسماكاً كما يظن البعض , و تتخذ شكل الاسماك حتى تستطيع أن تسبح ولكنها تسبح قريباً من السطح حتى تتنفس أذ أن لها رئتين و ليس خياشيم , و لها حوالي مائة نوع . بعضها في طريقه إلى الأنقراض بسبب الصيد لان الصيادين يتعقبونها في كل مكان طمعاً في لحومها ودهونها وعنبرها بالذات . وتنقسم الحيتان إلى قسمين ذواتالأسنان وعديمة الأسنان، وينتمى الدلفين صديق الإنسان إلى النوع الأول، حيث يضم فكهالسفلي عدداً متغيراً من الأسنان المدببة يصل إلى 200 سن أحياناً، والطريف أن الحوت وليس الخفاش هو الأقرب إلى تقنية (الرادار) التي عرفها الإنسان، فالحيتان تطلقموجات صوتية بالغة القوة تحت الماء، تمكنها من التعرف على طريقها وتبين الحواجزالتي تعترضها، كما أن الحيتان تستخدم هذه الموجات الصوتية في التفاهم فيما بينها . الحوت الأزرق ومن أضخم أنواع الحيتان على الإطلاق و من الأنواع عديمة الأسنانوعوضاً عنها زوده الله تعالى بعدد من الألواح القرنية التي تتكون من مادة تعرف باسمالكيراتين، ويتراوح عددها بين الثلاثمائة والأربعمائة لوح تعرف باسم (البالينات) وتتدلى من جانبي الفك العلوي، ويخرج من كل واحدة من تلك الألواح شعيرات دقيقة فينهاياتها الداخلية باتجاه اللسان، وهذه الألواح يبلغ طول الواحد منها أكثر من المترويتناقص إلى حوالي نصف المتر في اتجاه مقدمة الفم، ويتسع فم الحوت الأزرق ليحتوي 200 طن من الماء في الرشفة الواحدة . يتراوح طول الحوت الأزرق البالغ بين 20 متراً،و33 متراً، أما وزنه فبين 90 طناً و180 طناً، ورأس هذا الحوت وحده ربع طول جسده،وهو يسبح على سطح مياه البحار والمحيطات بسرعة تتراوح بين 20 كيلو متراساعة و50كيلومتراساعة ويعيش في مجموعات صغيرة أو كبيرة ويتراوح عمر الفرد من أفراده بين 30و80 سنة وأنثى الحوت الأزرق أكبر حجماً من الذكر، مما يعينها على حمل ورعاية صغارها .


الخرتيت
من أضخم الحيوانات، وهو واحد من أكبر الحيوانات الأرضية الموجوة. ويطلق عليهالكركدن، ووحيد القرن يستوطن في آسيا و افريقيا الخرتيت له جسم هائل صلد، وسيقان قصيرة وقوية وممتلئة، ويبدو جلده السميك وكأنه يتكون من عدة طيات، ولمعظم أنواعالخرتيت شعر قليل. وللخرتيت، حسب نوعه ، قرن أو قرنان مقوسان قليلا ويستمر القرن فيالنمو طوال حياة الخرتيت، وللخرتيت ثلاث أصابع في كل قدم. كل إصبع تنتهي بظلفمنفصل. كما توجد إصبع رابعة أثرية في كل قدم، لكنها غير مستخدمة يوجد خمسة أنواع منالخراتيت، ثلاثة منها في آسيا ونوعان في إفريقيا. النوع الأول وهو الخرتيت الهندي وهو أكبر الأنواع الأسيوية الثلاثة، ويبلغ ارتفاعه 1.5 متر عند الكتف ويزن حوالي طنين وله قرن واحد كبير لونه أزرق مسود ويغطي جلده نتوءات دائرية منتشرة معلقة فيثنيات واضحة بطريقة تجعل الحيوان يبدو كما لو كان مدرعاً، ويتغذى على الأعشابالطويلة في الأدغال وهو كثير الشعر خاصة على الذيل والأذنين. والنوع الثاني هوالخرتيت الجاوي، وهو مماثل للخرتيت الهندي، وقد انقرض الآن تقريباً. أما النوعالثالث وهو الخرتيت السومطري، فهو أصغر الأنواع وله قرنان ويستطيع هذا الحيوانالتحرك بخفة وبسرعة مفاجئة رغم أنه يبدو غير رشيق أما النوعان الإفريقيان فلكلمنهما قرنان، ويعرفان بالخراتيت السوداء والخراتيت البيضاء، رغم أنهما من نفس النوعذي اللون الرمادي المزرق. ويعرف الخرتيت الأسود بذو الشفة الخطافية ، والأبيض بذي الشفة المربعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بعض الحيوانات "تابع"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموسوعة الثقافية :: علوم مختلفة :: علم الحياوانات-
انتقل الى: