عرض الأمثلة:
من نص "لا تقهروا الأطفال" ص 27 تستخرج الأمثلة.
1) لاتقهروا الأطفالَ .
2) احترم الشيخَ الأطفالُ .
3) قصد الملعبَ عددٌ كبير من الأطفال .
4) احترمني الأطفالُ .
5) يأخذ الحقوقَ أصحابُها .
6) إنما يقهر الأطفالَ قاسي القلب .
7) لايرحم الأطفالَ إلا طيبُ القلب .
هلاَّ الأطفالَ أكرمناهم .
9) هل حقوقَ الإنسانَ رعيناها .
10) ألا الجارَ أعنته .
11) إنِ الأطفالَ راعيناهم أحبونا .
12) منْ قابلتَ ؟
13) أيَّ إنسان تحترمْ يحترمْك .
14) أطفلاً ربيتَ أم طفلةً ؟
15) إيانا ينصح الشاعرُ .
16) ...أما اليتيمَ فلا تقهر .
القاعدة :
الترتيب الأصلي لعناصر الجملة الفعلية :
الأصل أن يذكر الفعل أولا والفاعل ثانيا والمفعول به إن وجد ثالثا .مثال : يحب الله المتطهرين .
جواز تقديم المفعول به على الفاعل :
يجوز تقديم المفعول به على الفاعل:
1) لإبرازه ولفت الانتباه إليه. مثال:افترس الغزالَ الأسدٌ.
2) لاجتناب الثقل إذا كان الفاعل طويلا. مثال:أنقذ الغريقَ جمعٌ غفير من المواطنين.
وجوب تقديم المفعول به على الفاعل :
يجوز تقديم المفعول به على الفاعلرإذا كان:
1) المفعول به ضميرا متصلا بالفعل . مثال : سرني قدومُك .
2) في الفاعل ضمير متصل يعود على المفعول به . مثال : يسوق السيارة صاحبُها.
3)القيام بالفعل محصورا في الفاعل . مثال : لايغفر الذنوبَ إلا اللهُ . إنما يغفر الذنوبَ اللهُ .
جواز تقديم المفعول به على الفعل والفاعل :
يجوز تقديم المفعول به على الفعل والفاعل إن سبقته إحدى الأدوات التالية: هل,هلاَّ,ألا,إن الشرطية.
مثال : هلاَّ التدخين تركت.
وجوب تقديم المفعول به على الفعل والفاعل :
يجب تقديم المفعول به على الفعل والفاعل إذا كان :
1) من أسماء الصدارة كأسماء الشرط والاستفهام وكم وكأين الخبريتين .
مثال : مافعلت ؟ من تقابلْ فكلمه . كم من دار بعتُ .
2) أو مضافا إلى من له حق الصدارة .مثال : بابَ من طرقتَ ؟
3) أوضمير نصب منفصل يفيد التخصيص . مثال : إيايَ يقصدُ الضيفُ .
4) أوموضوع الاستفهام بعد الهمزة في حالة العاطف باستعمال (أم) . مثال : أركعة صليت أم ركعتين؟
5) واقعا بعد فاء الجزاء الواقعة بعد (أما) . مثال : كافىء المجتهدين أما المقصر فعاقبْ.